استخدام الشات بوت كأداة أساسية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي | Ventio
< >

Request Our Personalized Fashion Ecommerce Demos!

How Ventio`s founders helped LOC to win Construction Award at IoT Impact Conference

How TacTec reduced management costs for UD Almería by 30%

Ventio-logo ع

 استخدام الشات بوت كأداة أساسية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

Categories :
By Sally
    Published on September 24, 2024

تزايُد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خلق فرص لا متناهية للتوجه نحو التسويق الإلكتروني عبر مختلف المنصات، فحسب آخر إحصائية وصل عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي إلى 5.17 مليار مستخدم، لذلك سعت الشركات في مختلف القطاعات إلى تطوير طرق متعددة للتسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أبرزها أتمتة المحادثات مع العملاء وجعلها فورية، تجيب على استفسارات العملاء خلال ثوانٍ معدودة وتتبنى توجهات كل شركات، وهو ما يُعرف بـ الشات بوت.

يمكنك اكتشاف المزيد عن أتمتة التسويق الإلكتروني من خلال هذا المقال

أما في هذا المقال نأخذك في رحلة معلوماتية مكثفة للتعرف على أهمية استخدام الشات بوت عند التسويق لنشاطك التجاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فتابع القراءة.

ما هو شات بوت منصات التواصل الاجتماعي؟-
أهمية الشات بوت في التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي-
ما هي أنواع الشات بوت المستخدمة في التسويق الإلكتروني؟-
العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند اختيار الشات بوت-

ما هو شات بوت منصات التواصل الاجتماعي؟

هو أداة مراسلة آلية مبرمجة بالذكاء الاصطناعي من خلال خوارزميات معقدة تحلل رسائل المستخدمين والعملاء المحتملين والرد عليها، يتم دمجها في منصات التواصل الاجتماعي من أجل توفير الردود السريعة والتفاعلات التلقائية مع رسائل واستفسارات العملاء.

يعمل الشات بوت على معالجة اللغة الطبيعية، لمحاكاة المحادثات البشرية وتعزيز الردود مع العملاء وتقوية الروابط معهم، ومن أهم مميزات الشات البوت قدرته على التكيف مع سلوكيات العملاء، مما يضفي طابعًا شخصيًا على الردود والتفاعلات.

:أهمية الشات بوت في التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الإجتماعي

الوصول الأسرع للعملاء

دمج الشات بوت الخاص مع وسائل التواصل الاجتماعي تساعد العلامات التجارية على التواجد المستمر لخدمة ملايين المستخدمين على جميع المنصات الإجتماعية وتطبيقات المراسلة مما يُزيد من فرص تحويلهم إلى عملاء محتملين.

فمن خلال الشات بوت يمكن الرد على جميع الاستفسارات والأسئلة المحتملة عن المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامات التجارية، وتحسين التواصل مع العملاء، لإنشاء رحلة تسوق إلكترونية أكثر رضا للعملاء.

التواجد 24/7

من أهم مميزات الشات بوت هي الإتاحة والتواجد على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع حتى في العطلات والإجازات الرسمية، مما يعني الرد ومساعدة عملائك في أي وقت بغض النظر عن ساعات عملك المحددة.

تقوية العلاقات مع العملاء


يمكنك برمجة الشات بوت الخاص بك ليتفاعل بصورة شخصية أكثر مع عملائك والمساعدة في بناء روابط قوية بين علامتك التجارية والمستهلكين، فيمكنك إضافة ردود مختصرة وذكية للرد على الاستفسارات المحتملة مع إضافة الرموز التعبيرية، لتوفير تجربة تواصل شخصية مع العميل وتعزيز الولاء للعلامة التجارية

توفير الوقت وتحسين الكفاءة


يتواصل الشات بوت بكفاءة عالية مع العملاء، حيث أنه يستجيب إلى 80% من الاستفسارات والمهام الروتينية الخاصة بالتواصل مع العملاء أسرع من الوكلاء البشريين، مما يقلل من حدوث الأخطاء البشرية، ويساعد على اتخاذ قرارات الشراء بشكل أسرع، وتعزيز معدلات الاحتفاظ بالعملاء والتحويل من عملاء محتملين إلى عملاء فعليين

هذا بدوره يساهم في توفير الكثير من النفقات والتكاليف، ويترك مساحة وفرصة كبيرة للموظفين من أجل التركيز على المهام الأكثر تعقيدًا التي تسهم في نمو أعمالك التجارية


مع كل مرة تقوم فيها بإطلاق حملاتك الترويجية وخاصة في المناسبات والأعياد والمواسم، تتلقى وقتها المئات من الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالمنتجات والأسعار، والتي تتطلب الرد الفوري على العملاء حتى لا يفقدوا اهتمامهم بالمنتج والعمل على تعزيز عمليات الشراء، ومن خلال الشات بوت الذي يقوم بالرد على الكثير من المستخدمين في أنٍ واحد وبشكل فوري، تحقق حملاتك التسويقية هدفها في أسرع وقت ويتحسن أداؤها من ناحية النفقات.

ما هي أنواع الشات بوت المستخدمة في التسويق الإلكتروني؟


هناك 3 أنواع رئيسية من الشات بوت تعتمد على كيفية إدخال ومعالجة البيانات والردود على الاستفسارات فهناك

الشات بوت القائم على بيانات سابقة الإدخال


يتكون نموذج هذا الشات بوت من قواعد بيانية مدخلة يدويًا تحت اسم (Decision- tree chatbots) وهو نظام يقام على إدخال كافة الأسئلة المحتملة من العملاء يدويًا عن طريق المبرمج والأسئلة المتفرعة من كل سؤال مثل السؤال عن تفاصيل المنتج ثم السعر ثم كيفية التوصيل.

:من أهم مميزات هذا النوع من الشات بوت


السهولة في الإعداد والإطلاق

في أقصر وقت، حيث أنه لا يأخذ أي وقت في الإطلاق أو البرمجة، فهو عبارة عن قوالب محادثة معدة مسبقًا ويتم دمجها إلى الشات للرد سريعًا على الأسئلة المتكررة.


الرد الفوري و التلقائي

، لأن قوالب المحادثة معدة مسبقًا فلا تتم المعالجة أو تحليل الاستفسار بمجرد الضغط على الاستفسار من الخيارات المتاحة، يتم إعطاء الرد تلقائيًا.

لكن هذا النوع من الشات بوت يحتوي على بعض العيوب التي لا يفضلها المستخدمون مثل

عدم الرد على كل استفسارات العملاء

الشات بوت الذي يتم إعداده من خلال قوالب محددة فهو يعطي خيارات محدودة فقط للعملاء، ومن الممكن أن يظهر سؤال أو استفسار مختلف عن المتاح، وحينها يضطر العميل للانتظار إلى تدخل الوكلاء البشريين للرد على السؤال أو الاستفسار.

فقد اهتمام العميل

في حالة قرر العميل أن يستفسر عن شئ مختلف عما يتيح له الشات بوت من خيارات، فهناك احتمالية كبيرة أن يقوم الشات بوت بإرسال الرسالة الترحيبية مرة أخرى مما قد يزعج بعض المستخدمين ودفعهم لترك المحادثة وبالتالي خسارة عميل محتمل.

لذلك ظهر النوع الثاني من الشات بوت وهو الشات بوت المبني على الذكاء الاصطناعي

الشات بوت المبني على الذكاء الاصطناعي


هو شات بوت قائم على استخدام اللغة الطبيعية للناس (NLP) من خلال التعلم والتفاعل وتخصيص التجربة لكل عميل، وهو ما يعزز الروابط بين عملائك وعلامتك التجارية.
يقوم الشات بوت بتحليل الاستفسار و فهم المقصد الاستفسار، كما أنه في بعض الأحيان يقوم بطرح الأسئلة على المستهلكين للفهم الأعمق وإعطاء إجابات أدق للعملاء.

أكثر ما يميز هذا النوع، هو توفير تجربة بشرية مخصصة للعملاء، مما يُشعر العميل بارتياح أكثر ويدفعه لاستمرارية المحادثة. لكنه يحتاج لوقت أطول عند تطويره أكثر مما يحتاجه الشات بوت المبني على قوالب معدة مسبقًا للاستجابة والتفاعل الصحيح من العملاء، وذلك لأنه يحتاج إلى التعلم و إدخال بيانات مختلفة من العملاء لإعطاء نتائج مُرضية ومتجددة كل مرة.

الشات بوت الهجين


هذا النوع يجمع بين مميزات كلا النوعين من حيث الردود التلقائية والتعامل باستخدام الذكاء الاصطناعي للتعلم وتطوير الردود بعد ذلك، ويسمح هذا البوت بإمكانية التدخل البشري لتولي المهام المعقدة بعد ذلك.

بعد معرفة أهمية الشات بوت في التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الإجتماعي وأنواع الشات بوت، يجب معرفة كيفية اختيار الشات بوت المناسب لعملك.

العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند اختيار الشات بوت

الميزانية: حدد الميزانية المخصصة لشراء وبرمجة وتشغيل الشات بوت، تتوقف تكاليف كل نوع على المزايا التي يوفرها، وقدرته على التعامل مع العملاء.
حجم أعمالك التجارية:
إذا كان عملك التجاري كبير وتقوم بعمل حملات إعلانية ضخمة، فأنت بحاجة إلى شات بوت متطور قادر على التعامل السريع والذكي مع حجم الاستفسارات المتوقعة من قاعدة العملاء الكبيرة.

المميزات المطلوبة: حدد المميزات الأساسية التي تحتاجها في الشات بوت، مثل القدرة على فهم اللغة الطبيعية ، التكامل والدمج مع منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وتقديم تقارير مفصلة عن سلوك العملاء وحجم المبيعات.
واجهة مستخدم سلسة: تأكد من أن واجهة المستخدم للشات بوت سهلة وسلسة الاستخدام، سواء بالنسبة لك أو لعملائك
القدرة على التطور: اختر شات بوتًا يمكنك تطويره بسهولة بالتزامن مع نمو أعمالك
الدعم الفني: تأكد من أن مقدم خدمة الشات بوت يقدم دعمًا فنيًا جيدًا

استفد من خبراتنا في ڤينتيو واكتشف قوة التسويق الآلي باستخدام أدوات الشات بوت التي ترتقي بأعمالك إلى المستوى التالي. نحن هنا لمساعدتك في اختيار الشات بوت الأنسب لاحتياجات أعمالك، والذي يعزز من تفاعل عملائك ويرفع من مستوى خدمة العملاء التي تقدمها لهم، ويميز علامتك التجارية عن منافسيك من ناحية الاستجابة الفورية لجميع استفسارات العملاء. تواصل معنا اليوم لتبدأ رحلتك نحو تجربة تواصل أفضل.